رواد الـثــقـــافة والـعـلــــــــوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
رواد الـثــقـــافة والـعـلــــــــوم

إنْهَلْ مَعَنا مِنْ منابعِ العلمِ والمعرفة

رواد الثقافة والعلوم     إنهل معنا من منابع العلم والمعرفة
رواد الثقافة والعلوم     للتواصل مع ادارة الموقع يرجى المراسلة على البريد الالكتروني:hamasatnaeeme@hotmail.com
رواد الثقافة والعلوم          اهلا بالاخ yaf والف مرحبا
رواد الثقافة والعلوم     تحية للاخ الدكتور حسن عبيد
رواد الثقافة والعلوم     تحية للاستاذ محمد قرنفل

تصويت

المواضيع الأخيرة

» فوائد الخضار الصحية العجيبة
فوائد وقواعد Emptyالسبت 07 يناير 2012, 12:45 من طرف سلام الحاج

» الى الاخ جزائري
فوائد وقواعد Emptyالخميس 04 فبراير 2010, 22:14 من طرف ابو قدور

» شكوى الى شركة احلى المنتديات
فوائد وقواعد Emptyالسبت 30 يناير 2010, 00:04 من طرف جزائري وأفتخر

» بيــان أول نوفمبر 1954
فوائد وقواعد Emptyالجمعة 08 يناير 2010, 00:25 من طرف khmaya.k

» الأمل
فوائد وقواعد Emptyالجمعة 01 يناير 2010, 23:53 من طرف ابو قدور

» أهلا وسهلا ومرحبا بالعضو الجديد أبو قدور
فوائد وقواعد Emptyالخميس 17 ديسمبر 2009, 13:12 من طرف ابو قدور

» تهنئة ومباركة
فوائد وقواعد Emptyالخميس 17 ديسمبر 2009, 12:57 من طرف جزائري وأفتخر

» عشق العلم و عشق الحسان مقارنة للشافعي :
فوائد وقواعد Emptyالإثنين 14 ديسمبر 2009, 19:49 من طرف ابو قدور

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الجمعة 21 ديسمبر 2012, 00:56

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1066 مساهمة في هذا المنتدى في 444 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 44 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو shahd4400 فمرحباً به.


    فوائد وقواعد

    مالك ياسين
    مالك ياسين
    المؤسس
    المؤسس


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 541
    نقاط : 6272
    التقييم : 1
    البـــلــد : سوريا
    المزاج : تمام الحمد لله

    فوائد وقواعد Empty فوائد وقواعد

    مُساهمة من طرف مالك ياسين الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 16:19

    علامات الترقيم
    القاعدة...
    اصطلح في الكتابة على بعض الرموز سميت
    ( علامات الترقيم) , وذلك لإيضاح الكلام وجلاء معناه هي:
    الفاصلة أو الفرزة (,):
    وتستعمل لتجزئة الجملة الطويلة إلى فواصل مترادفة, أو تحوي معاني جزئية ضمن معنى عام.
    الفاصلة المنقوطة (؛) : وتوضع بين جزأين من الجملة بينهما معنى كلّي عام,أو يكون الجزء الثاني شرحاً أو تفسيراً لمعنى الجزء الأول.
    النقطة (.) : وتوضع في نهاية المقطع أو بين جملتين منفصلتين في معناهما أو بعد انتهاء الفكرة المعروضة وتوضع أيضاً في نهاية النص.
    النقطتان القائمتان ( :وموضعهما بعد فعل القول أو مصدره أو مشتقه, ويكون الكلام بعدهما هو الكلام المقول . وتوضعان قبل تعريف اصطلاح أو شرح لفظ أو بيان موجز.
    النقطتان الأفقيتان (..) : هذا الرمز غايته التزيين, وقد يشير إلى معان لايريد الكاتب ذكرها اختصاراً.
    النقاط المتتابعة (...) : ويؤتى بها لتدل كلام محذوف من نص لايريد الكاتب ذكره اختصاراً.
    إشارة التنصيص ( " " ) : يؤتى بها ليوضع بينهما الكلام المنقول سواء أكان مثلاً أو قولاً مأثوراً أم حديثاً شريفاً أم آية قرآنية.....الخ.
    المعقوفان [ ] , والهلالان أو القوسان ( ) : ويستعملان للتنبيه إلى أهمية الكلام الموضوع بينهما . أو يو ضع بينهما أسماء الأعلام و أو كلمة ذات قيمة أو أنها غير فصيحة , أو كلمة أجنبية أو علمية أو رقم.
    إشارة التعجب (!) : وتوضع بعد كلام يفيد التعجب أو الاستنكار أو الدهشة .
    إشارة الاستفهام (؟) : وتوضع بعد الاستفهام أو مافي معناه.
    الشرطة (-) : وتوضع في أول السطر إشارة إلى المتحاورين في حوارية أو تمثيلية أو مسرحية أو قصة , على ألا يسبب استعمالها التباساً . كما توضع بعد الرقم
    على رأس المقطع أو الفقرة.
    الشرطتان ( - -) : وتسميان إشارتي الاعتراض. ويوضع بينهما الكلام المعترض أو الجملة الدعائية أو الجملة الاستدراكية التي لا يؤثر حذفها على المعنى.
    المساويات ( ====) : وتستعمل تحت كلام متقدم وتعني تكراره من غير أن يكتب مرة ثانية , والغاية منه السرعة.
    اختصار إلى آخره ( إلخ) : وتستعمل عوضاً من كلام محذوف على نسق كلام متقدم وفي معناه أو في حيّز فكرته.
    *********
    اللام الشمسية واللام القمرية
    القاعدة..
    لام ( ال) التعريف تسقط لفظاً لا كتابة إذا تلاها الأحرف التالية:
    ( ت, ث, د, ذ, ر, ز, س, ش, ص, ض, ط, ظ, ل, ن ) . وتسمى هذه اللام حينئذ ( اللام الشمسية).وهي تلفظ وتكتب إذا تلاها الأحرف التالية:
    ( أ, ب, ج, ح , خ, ع, غ, ف, ق, ك, م, هـ , و, ي) وتسمى (اللام القمرية).
    **********
    همزتا الوصل والقطع
    القاعدة
    آ- تعريف همزتي الوصل والقطع:
    همزة الوصل: هي التي تأتي في أول الكلمة وتسقط لفظاً في درج الكلام ووتثبت في أول الكلام تخلصاً من البدء الساكن.
    همزة القطع: هي التي تأتي في أول الكلمة ولا تسقط أبداً لا في أول الكلام ولا في درجه.
    ب - موضعهما:
    همزة الوصل: تكون في الأسماء والأفعال والحرف.
    1- في الأسماء: في مصدر الخماسي ( افتخار , التقاء, انتصار) وفي مصدر السداسي
    ( استغفار, استقصاء) وفي الألفاظ التالية ( ابن. ابنة, امرئو امرأة, ايمن , ايم, اسم , است_ وما يثنى من هذه الألفاظ _ اثنان, اثنتان).
    2- في الأفعال : في ماضي الخماسي ( ارتفع , اجتمع) وفي ماضي السداسي ( استشهد , استراح) وفي أمر الخماسي ( افتخر واكتتب واشتغل يا فتى ) وفي أمر السداسي ( استفد واستغفر يا فتى ) وفي أمر الثلاثي ( اكتب, ادفع , اشرب).
    3- في الحرف : في ( ال ) التعريف ( الكمال , المكتب ) .
    همزة القطع : تكون في كل موضع لم يذكر في همزة الوصل.
    ملاحظتان:
    1- إشارة الهمزة أي رأس العين الصغيرة ( ء ) لاترسم في همزة الوصل أبداً,
    أما في همزة القطع فترسم فوق الألف المفتوحة والمضمومة ( أَب, أُخت ) وترسم تحتها في الكسر ( إِيمان, إِن ).
    2- همزة الوصل مكسورة إذا لفظت في أول الكلام ,وتفتح في ( ال )و (ايمن ,ايم ),وتضم في أمر الثلاثي المضموم العين في المضارع ( اُنصر), وفي ماضي الخماسي والسداسي المجهول ( اُرتُفع , اُستُنصر ) .
    **********
    ألف ابن وابنة
    القاعدة
    تحذف ألف ( ابن , ابنة ) إذا جاءا مفردين بين علمين الثاني أب للأول , وكانا نعتين للعلم الأول , أو وقعا بعد أداة النداء ( يا ) , ولم يقعا في أول السطر. فإذا اختل شرط من هذه الشروط ثبتت الألف فيهما.
    **********
    الهمزة في أول الكلمة
    القاعدة:
    الهمزة في أول الكلمة هي همزة قطع , وقد يتصل بها بعض الحروف فلا يتغير وضعها باعتبارها في أول الكلمة, فتبقى الهمزة مرسومة على ألف - فوقها أو تحتها بحسب حركتها- هذه الحروف هي ( ال التعريف,الباء , السين, الفاء ,الكاف, اللام) .
    ويشذ عن قاعدة اللام الكلمتان ( لئن, لئلا ) فيتغير رسم همزة القطع فيهما, فترسم الهمزة على نبرة .
    أما مع همزة الاستفهام فإن همزة القطع تخضع للأحكام التالية:
    آ- يتغير رسم الهمزة في الفعل ( أؤكرم).
    ب- يجوز التغيير وعدمه في الألفاظ المبنية ( أئنك, أإنك, أئذا , أإذا, أئلى , أغلى).
    جـ- يمتنع التغيير في الأسماء المعربة( أإله, أأخت).
    ويتغير رسم همزة القطع في كلمة (أولاء)إذ سبقت بـ ( ها) التنبيه, كما يتغير رسمها في المضارع إذا سبقت بأحرف المضارعة ( أتين) وكان الماضي مبدوءاً بهمزة قطع( أؤجّل, يؤجل, نؤجل, تؤجل).
    *********
    حكم المدة في الكلمة
    القاعدة:
    المدة في الكلمة قد تأتي في أولها أو في وسطها, فإن جاءت في أول الكلمة كان أصلها بحسب الحالات التالية:
    آ- مكونة من همزتين الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة, فيكتفى بألف واحدة فوقها مدة مثل آخُذُ_ مضارع أخذ_ والأصل أَأْخذ .
    ب- مكونة من همزة قطع ثم ألف ساكنة , فيكتفى بألف واحدة فوقها مدة مثل آخَذ _ ماض على وزن فاعل_ والأصل أأْخذ .
    جـ - مكونة من اجتماع همزة استفهام مع همزة وصل _ في ال التعريف_ فيكتفى بألف واحدة فوقها مدة.أما إذا جاءت المدة في وسط الكلمة فإن أصلها يكون باجتماع همزة مفتوحة بعدها ألف ساكنة مثل ( شآمة_ منشآن).
    *********
    الهمزة المتوسطة
    القاعدة:
    لكتابة الهمزة المتوسطة يقارن بين حركتها وحركة ما قبلها, ثم تكتب على حرف يناسب أقوى الحركتين.
    أقوى الحركات الكسرة ويناسبها الياء ( النبرة) , ثم الضمة ويناسبها الواو,ثم الفتحة ويناسبها الألف أما الهمزة المسبوقة بألف ساكنة أو واو ساكنة أو ياء ساكنة فتخضع لقواعد خاصة للهمزة المتوسطة سوف تأتي...
    حالات خاصة للهمزة المتوسطة
    الهمزة المفتوحة المسبوقة بألف ساكنة تكتب على السطر. أما المضمومة فتكتب على واو والمكسورة فتكتب على ياء بحسب القاعدة العامة.والهمزة المفتوحة والمضمومة المسبوقة بواو ساكنة تكتب على السطر, اما المكسورة فتكتب على ياء بحسب القاعدة العامة.
    والهمزة المتحركة المسبوقة بياء ساكنة تكتب على ياء ( نبرة) .
    *********
    الهمزة المتطرفة
    القاعدة:
    الهمزة المتطرفة ترسم على حرف يناسب حركة ما قبلها.
    فترسم على ألف إن سبقها فتح مثل ( نشأ ), وعلى واو إن سبقها ضم مثل ( التباطؤ ), وعلى ياء إن سبقها كسر مثل (المبادئ) .
    وترسم الهمزة مفردة - على السطر- في حالتين:
    آ- إن جاء ما قبلها ساكناّ, صحيحاً كان أو معلاولا- حرف مد-, مثل ( دفء , رجاء , نتوء , دنيء ).
    ب- إن جاء قبلها واوٌ مشددةٌ مضمومة مثل ( التضوّء).
    الهمزة المتطرفة
    (إذا تلاها ألف ثانية)
    القسم الأول : هذا القسم يبحث في الهمزة غير المسبوقة بحرف مد ( ألف أو واو أو ياء).
    القاعدة:
    إن تلاها ألف ثانية خضعت للأحكام التالية:
    1- الهمزة المرسومة على ألف: إما أن تكون في فعل أو تكون في اسم.
    آ- إن كانت في الفعل أضيفت الألف الثانية من دون تغيير في الهمزة مثل ( بدأا , يلجأان).
    ب- إن كانت في الاسمو يكتفى بألف واحدة فوقها مدة, إلا إذا كانت الألف الثانية هي ألف تنوين النصب فلا تضاف البتة, ويكتفى بالتنوين فقط مثل (مرفآن,ملجأً).
    2- الهمزة المرسومة على واو : تبقى على واو وتضاف الألف الثانية في الفعل والاسم مثل ( جؤجؤان , تكافؤاً).
    3- الهمزة المرسومة على ياء: تبقى على ياء (نبرة) وتضاف الألف الثانية في الفعل والاسم مثل ( مبطئان, ملتجئاً ).
    4- الهمزة المرسومة على السطر :ترسم على ياء (نبرة)إن كان ما قبل الهمزة حرفاً من أحرف الاتصال ( بطئان, شيئاً),وتبقى على السطر إن كان
    ماقبلها حرفاً من أحرف الانفصال ( ضوءان , رزءاً ).
    ------------
    جؤجؤان : مثنى جؤجؤ وهو صدر الطائر ويستعار لمقدمة السفينة...
    القسم الثاني : مخصص للهمزة المتطرفة المسبوقة بحرف مد ( الألف أو الواو او الياء).
    القاعدة:
    الهمزة المتطرفة المسبوقة بحرف مد ( ألف, واو, ياء) تأخذ في رسمها الأحكام التالية:
    1- الهمزة المسبوقة بالألف: إذا تلاها ألف ثانية بقيت على السطر ثم أضيفت بعدها الألف , إلا إذا كانت الف تنوين النصب فلا تضاف هذه الألف بل يكتفى بالتنوين.
    2- الهمزة المسبوقة بالواو: لا يتغير رسم الهمزة بعدها ألف ثانية.
    3- الهمزة المسبوقة بالياء: يتغير رسم الهمزة فترسم على ياء( نبرة) , بعد أن كانت على السطر , إذا جاء بعدها ألف ثانية.
    ********
    ملاحظة هامة:
    تنقلب الهمزة المتطرفة إلى همزة متوسطة في الحالات التالية:
    1- بإسناد واو الجماعة إلى الفعل: نشأ: نشؤوا- يقرأ: يقرؤون.
    2- بإسناد نون النسوة إلى الفعل: لجأ: لجان- يعبأ: يعبأن.
    3- إسناد ياء المخاطبة إلى الفعل: تقرأ: تقرئين- ابدأ: ابدئي.
    4- دخول الضمائر المتصلة ( الكاف , الهاء, الياء) على الأفعال والأسماء,والضمير( نا ) وتاء التأنيث على الأفعال: يلجئه, من مبدئك, يبدؤنا , قرئت...
    5- إلحاق علامة التثنية الياء في حالتي النصب والجر: ملجأين, بؤبؤين,مبتدئينِ.
    *********
    >>>>>>>يتبع
    مالك ياسين
    مالك ياسين
    المؤسس
    المؤسس


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 541
    نقاط : 6272
    التقييم : 1
    البـــلــد : سوريا
    المزاج : تمام الحمد لله

    فوائد وقواعد Empty رد: فوائد وقواعد

    مُساهمة من طرف مالك ياسين الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 16:20

    <<<<<تابع
    الألف اللينة
    آ- اللينة المتوسطة
    القاعدة:
    الألف اللينة -وهي حرف مد ساكن مفتوح ماقبله - إذا جاءت متوسطة كتبت طويلة ( ا ) سواءاً أكان توسطها أصلياً أم عارضاً.
    ***********
    ب - الألف اللينة المتطرفة الثلاثية
    القاعدة:
    الألف اللينة الثلاثية في الأسماء والأفعال ترسم برسم الياء (ى)إن كان أصلها ياءً, وبرسم الألف الطويلة ( ا ) إن كان أصلها واواً.
    ***********
    ج - الألف اللينة في الرباعية فأكثر
    القاعدة:
    الألف اللينة إن جاءت رابعة فصاعداً في الأسماء والأفعال رسمت قصيرة برسم الياء (ى) , على ان يكون الاسم أعجمياً , وألا يسبقَ الألف ياءٌ.
    ***********
    د- الألف اللينة في الأسماء الأعجمية
    القاعدة:
    الألف اللينة في الأسماء الأعجمية الثلاثية ( بغا, الرُّها) وغير الثلاثية ( فرنسا, توما, أوديسا) تكتب برسم اللف الطويلة , إلا في الأسماء التالية (عيسى, موسى, كسرى, بخارى) فترسم الألف قصيرة برسم ( الياء).
    ***********
    هـ- الألف اللينة المسبوقة بياء
    القاعدة:
    الألف اللينة إذا سبقتها ياء تكتب ألفاً طويلة( ا ) إلا في أسماء الأعلام المذكرة والمؤنثة فترسم الألف برسم الياء ( ى ) .
    ***********
    التاء المبسوطة والمربوطة
    آ- التاء المبسوطة
    القاعدة:
    التاء المبسوطة ( المفتوحة ) هي التي يوقف عليها بالتاء في القراءة .. وتكون:
    1- في الأفعال: في لام الثلاثي وغير الثلاثي , وفي تاء الفاعل , وفي تاء التأنيث الساكنة ( سَكَت, كتبتُ , لعبتْ ).
    2- في الأسماء: آ- في الاسم الثلاثي الساكن الوسط سواء أكان مذكراً أو مؤنثاً ( ميت, بنت).
    ب- في الاسم المذكر غير الثلاثي ( تابوتو حانوت).
    ج- في جمع المؤنث السالم وملحقه ( كاتبات , أولات, بنات, حمامات).
    د- في جع التكسير للكلمات التي مفردها ينتهي بتاء مبسوطة( أموات , بيوت).
    هـ- في ضمير الرفع المنفصل للمخاطب المذكر والمؤنث ( أنتض, انتِ).
    3- في الحروف: في حرف العطف ( ثمت) وفي حرف الجر( ربت) وفي الحرفين المشبهين بالفعل( ليت,لعل)وفي حروف النفي( لات).
    ***********
    ب- التاء المربوطة
    القاعدة:
    التاء المربوطة هي التاء التي تتحرك في حال الإعراب وتلفظ هاء حين الوقوف ,ولا تأتي إلا في الاسم:
    1- المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط , والتأنيث فيه يكون حقيقياً أو مجازياً او لفظياً ( فاطمة, غرفة, حمزة).
    2- جمع التكسير للكلمات التي مفردها لا ينتهي بتاء مفتوحة( أرصفة - رعاة).
    3- في الظرف ( ثمة) بفتح الثاء.
    4- في المفرد المذكر أو المؤنث إذا كانت التاء للمبالغة ( علاّمة).
    5- في المصدر الصناعي والاسم المنسوب.( الشعبية).
    **************
    مواضع الحذف والزيادة
    أولاً: مواضع الحذف
    آ- ( ها ) التنبيه
    القاعدة:
    تحذف ألف ( ها ) التنبيه إذا اتصلت بمعظم أسماء الإشارة, وتثبت مع ( تي, ته) ومع ( تان, تين).وتحذف إذا جاءت ( ها ) التنبيه قبل ضمير المتكلم ( أنا) متلوا باسم الإشارة ( ذا ) .
    *************
    ب- اسم الإشارة
    القاعدة:
    تحذف الألف من اسمي الإشارة ( ذا, أولاء) إذ اتصل بالأول لام البعد,واتصل بالثاني كاف الخطاب.
    ************
    ج- الاسم الموصول
    القاعدة:
    تحذف إحدى اللامين المشددتين من الأسماء الموصولة التالية ( الذي, التي, الذين), وتثبت هذه مع اللام مع أختها من الأسماء
    الموصولة الأخرى.
    *************
    د- ألف همزة الوصل
    القاعدة:
    تحذف ألف همزة الوصل في الأفعال والأسماء في موضعين - غير حذفهما من كلمتي ابن , ابنة - :
    1- أن تسبق بهمزة الاستفهام.
    2- أن تسبق بالواو أوالفاء إذا تلاها همزة ثانية, حيث تكتب الهمزة الثانية على ألف - بعد حذف ألف الوصل- لأنها تأخذ حكم الهمزة في أول الكلمة.
    *************
    هـ- حذف بعض الحروف
    القاعدة:
    تحذف الألف والواو واللام وهمزة الفعل الذي على وزن أفعل من بعض الكلمات سماعاً - أو قياساً - بحسب الضوابط التالية:
    1- تحذف الألف من الألفاظ التالية : ( بسم ...) في البسملة فقط,( الله , الإله, الرحمن- إذا كان محلى بـ _ ال ) - السموات, لكنّ, لكنْ, هأنذا , يأيها, ال التعريف إذا دخل عليها اللام - للجر أو للابتداء-.وتحذف الألف جوازاً من بعض الكلمات منها ( إسحق, هرون, إسمعيل).
    2- تحذف الواو من كلمتي ( داود, طاوس) . فإذا همز الثاني ثبتت الواو ( طاؤوس ) , أما الأول فلا يهمز.
    3- تحذف إحدى اللامات الثلاث من الاسك المحلى بـ (ال)والمبدوء باللام ثم دخلت عليه اللام للجر أو للابتداء مثل للحك,للبن,للهو...),إلا ماكان محذوف اللام في الأصل فلا حذف مثل ( للذي , للتي ).
    4- تحذف الهمزة من مضارع الرباعي على وزن (أفعل) استثقالا ( يكرم,ينفق , يخبر).
    *************
    و- الحذف من الكلمات التالية :
    ( مِن - عن - ما - أن - إنْ )
    القاعدة:
    1- تحذف نون ( عن , من ) الجارتين إذا تلاهما ( من , ما ) مهما كان نوعهما.
    2- تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية إذا تقدمها حرف جر.
    3- تحذف نون ( أن ) الناصب و ( إن ) الجازمة إذا تلاهما ( لا ) , أو تلا ( إن ) الجازمة ( ما ) .
    *************
    ثانياً- مواضع الزيادة
    القاعدة:
    تزاد بعض الحروف في بعض الكلمات , وتكون زيادتها لازمة حث تكتب ولا تلفظ, وذلك في المواضع التالية:
    1- تزاد الواو في كلمة ( عَمْرو ) في حالتي الرفع والجر فقط,مفردة.وتزاد ف يكلمة ( أولاء) الإشارية, مالم تتقدمها ( ها)التنبيه فلا تزاد حينئذ. وتزاد في كلمتي ( أولو , أولات) بمعنى أصحاب وصاحبات في الرفع والنصب والجر.
    2- تزاد الألف في كلمة ( مائة ) ومركباتها إلى ( تسعمائة ).وتزاد بعدها واو الجماعة في الماضي , وفي المضارع المنصوب أوالمجزوم,وفي الأمر, وتسمى (الألف الفارقة أو ألف التفريق).وتزاد في آخر البيت الشعري لإطلاق اللسان بالمد,وقد تزاد في العروض والضرب معاً,وتسمى ( ألف الإطلاق).
    3- تزاد الهاء في أمر الفعل المعتل اللفيف المفروق,وذلك كراهة استعمال الفعل على حرف واحد , وتسمى ( هاء السكت ).وتزاد في ( ما )الاستفهامية إذا تقدمها اللام الجارة , حتى لاتلتبس بالحرف الجازم ( لم ).
    ************
    مواضع الوصل والفصل
    القاعدة:
    آ- مواضع الوصل:
    1- ما لا يصح الابتداء به من الكلمات وجب وصله بما قبله,كالضمائر المتصلة, ونوني التوكيد , وعلامة التأنيث , وعلامة التثنية , وعلامة الجمع السالم..
    2- وما لا يصح الوقف عليه وجب وصله بما بعده, كحروف المعاني التي على حرف واحد.
    3- المركب المزجي ( نفطويه , معديكرب..).
    4- ماركب مع المئة ( أربعمئة , خمسمئة..).
    5- الظروف المضافة إلى ( إذ ) المون ( وقتئذ , آنئذ..).
    6- كلمة ( حب ) مع ( ذا ) الإشارية ( حبذا ..).
    7- كلمة ( وى ) بعدها ( كأن ) , قال تعالى ( ويكأنه لايفلح الكافرون) القصص _82
    8- كلمة ( ويل)بعدها كلمة ( أم )في التركيب (ويلمِّه).وقد وصلوا, في بعض المواضع , ما حقه أن يكون منفصلاً لأنهم اعتبروه كلمة واحدة..
    وإليك هذه المواضع:
    1- ( ما ) الإسمية مع ( سيّ), ومع ( نعم) إذا كسرت عينهُها: لاسيما , نعما؛و( ما ) الحرفية الزائدة مهما كان مكانها : إنما - عمّا قليل- أيما الأحلين...إلخ .. و ( ما ) المصدرية مع الألفاظ التالية ( مثل, ريث, كل ) فتكتب : مثلما -ريثما- كلمّا.
    2- ( مضنْ) مهما كان نوعها مع ( مِن , عَن) الجارتين . و ( مَن) الاستفهامية مع ( في) الجارة : فيمن ترى الخير؟.
    3- ( لا) مع أن الناصبة للمضارع:"لئلا يعلم أهل الكتاب "(الحديد-29).( لا )مع إنّ الشرطية الجازمة "إلا تفعلوه تكن فتنة "( الأنفال73).
    ( لا ) مع كي " لكيلا يكون عليك حرج " ( الأحزاب-50).
    *************
    ب- مواضع الفصل:
    ماصح الابتداء به أو الوقوف عليه وجب فصله عن غيره في الكتابة, لأنه يستقل بنفسه عن النطق , كالأسماء الظاهرة والضمائر المنفصلة , والأفعال, والحروف التي على حرفين فأكثر,والظروف المضافة إلى (ذا ) غير المنون " لقد أضلّني عن الذِّكر بعد إذ جاءني , وكان الشيطان للإنسان خذولا " ( الفرقان-29).
    وكذلك فصلوا بين ( نِعْم )و ( ما ) إذا جاءت عين (نعم ) ساكنة :نعْم ما تفعل .وفصلوا بين ( إن ) و ( لا ) حين تكون ( أن ) مخففة من الثقيلة :
    أشهد أنْ لا إله إلا الله , أو حين تكون تفسيرية : أشرت إليه أن لا أمل في اعتذاره.
    وأجازوا الفصل بين ( كي ) و ( لا ) : يلعب الرياضة كي لا يضعف جسمه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 10:08